لا تَمُت وأنت قاعد !!!

اليوم وبينما كنت أتصفح النت وأنا أشرب قهوتي الصباحية، لفت نظري خبر كنت أقراه على إحدى المواقع على الشبكة العنكبوتية.

الخبر يقول: (أمضى مسن بريطاني 26 عاماً، بعد تقاعده في احتراف فن تزيين الحدائق، وتحويل حديقته الواقعة في جزيرة “وايت” بمقاطعة “رايد”، البريطانية إلى مجموعة رائعة من الأشكال الضخمة لحيوانات وشخصيات ووجوه بشرية، كاشفاً أن فكرة تزيين الحديقة كانت نابعة من تأثره بجمال حديقة جاره.

واستطاع البريطاني ديفيد إدواردز، البالغ من العمر 70 عاماً، نحت أرنب ضخم وبجعة وديناصور وحصان وقط، وأشكال أخرى مستغلاً النبات الذي ينمو بسرعة ويسهل التقطيع والنحت.

وقد استغرق العمل على الديناصور ثلاثي القرن، الموضح في الصورة، 6 سنوات تم خلالها نمو النبات ونحته بشكل مثالي.)

هنا أتسائل، لماذا لا نرى نماذج عربية كثيرة كهذا المتقاعد، لماذ اشتهر عندنا مصطلح (مت قاعد) والذي يدل على التشائم ورؤية الدنيا بنظارة سوداء، لازال أبائنا المتقاعدون يظنون أنه من بعد سنين عمل طويلة قضاها فقد جاء وقت الراحة. فيقضي وقته بين النوم و (الحش في خلق الله) في المجالس، ومضايقة أهل بيته بالتدخل في كل كبيرة وصغيرة، حتى أنه في بعض الأحيان يعتقد أنه (فاطمة حسين) فيتدخل في أمور المطبخ.

المنجزون من متقاعدينا قلة، وقلة جدا، ويحتاج هذا الأمر وقفة منا ومن المؤسسات الخيرية والاجتماعية. وحسب علمي فإنه لايوجد جهة اجتماعية خصصت نشاطات للمتقاعدين إلا القلة ومنها بعض النوادي الرياضية والتي أعطت المتقاعدين مميزات خاصة تشجيعا لهم لممارسة أوقات فراغهم في الرياضة. ولكن…. لماذا ننتظر المتقاعد ليأتي لتلك الجهة ليقضي وقت فراغه، لماذا لاتخرج علينا إحدى تلك الجهات الخيرية لتقيم نشاطات شبه دورية تهتم بهذه الفئة من المجتمع. وأي فئة؟ إنها كنز من كنوز هذا الوطن لأنهم يملكون من الخبرة مايساعد المجتمع على صنع نسخ (طبق الأصل) عنهم. ليستفيد أجيالنا في الوقت الحاضر من هذا الكنز قبل أن يتذكرهم الباري عز وجل ويدفنون وتدفن معهم خبرات السنين.

إنها دعوة لمؤسساتنا الخيرية والإجتماعية لتبني مشروع يهتم بهذه الشريحة لكي نرى منتجين ومبدعين يشار لهم بالبنان. كما أنها دعوة للعقلاء من المتقاعدين بأن يقوموا بتأسيس جمعية أهلية يقيمون فيها ورش العمل والدورات والندوات ولتدعى لهذه الورش أجيالنا للاستفادة منها.

اللهم احفظ آبائنا وأطل في أعمارهم وارزقهم الصحة والعافية.

06/22/2013
أحمد سعيد قريش

Advertisements

لاتبخل علي بتعليق، فأنا مستمر بكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s