دقيقة تأمل 27/04/2015

إحدى السنن التاريخية التي يذكرها القرآن الكريم هي تلك المتعلقة بالعقاب التربوي للأمم التي تكذب رسلها وتختار سبيل الغي على سبيل الرشاد. يقول تعالى: (وَما أَرْسَلْنا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إِلاَّ أَخَذْنا أَهْلَها بِالْبَأْساءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ).

وفي هذا تتجلى رحمة الله التي وسعت كل شيء. فبرغم أنهم عبيده الذين لا حول لهم ولا قوة إلا به (وَلا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلا نَفْعاً وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلا حَياةً وَلا نُشُوراً)، وهم يعصونه ويخالفون أوامره ونواهيه؛ وبرغم قدرته المطلقة على إلجائهم للإيمان أو أخذهم بالعذاب غير المردود، إلا أنه تعالى يمدهم بالفرصة بعد الفرصة، وينبههم بالعقوبات المتتالية لعلهم يستيقظون من رقدتهم، ويؤوبون إلى ربهم.

يا لحلم الله العظيم!! نتقلب فيه ليل نهار، ولكننا عنه غافلون. لا نؤدي شكره، ولا نسعى للتخلق به. لنتأمل في كلمات أحد أدعية الإمام زين العابدين (ع)، وهو يخاطب ربه جل وعلا في خشوع: أَنا الَّذِي أَمْهَلْتَنِي فَما ارْعَوَيْتُ، وَسَتَرْتَ عَلَيَّ فَما اسْتَحْيَيْتُ، وَعَمِلْتُ بِالمَعاصِي فَتَعَدَّيْتُ، وَأَسْقَطْتَنِي مِنْ عَيْنِكَ فَما بالَيْتُ. فَبِحِلْمِكَ أَمْهَلْتَنِي، وَبِسِتْرِكَ سَتَرْتَنِي، حَتَّى كَأَنَّكَ أغْفَلْتَنِي، وَمِنْ عُقُوباتِ المَعاصِي جَنَّبْتَنِي، حَتَّى كَأَنَّكَ اسْتَحْيَيْتَنِي.

لم يهلك الله آل فرعون فور ارتكابهم العصيان والطغيان، مع استحقاقهم لذلك، ولكنه أمهلهم وأنزل بساحتهم بعض العقوبات التربوية لعلها تؤثر فيهم وتجعلهم يعيدون حساباتهم. يقول تعالى: (وَلَقَدْ أَخَذْنا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَراتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ) والمقصود بالسنين في الآية الجدب والقحط. ثم لما لم يرتدعوا شدد عليهم العقوبات لعلهم ينتبهون (فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمُ الطُّوفانَ وَالْجَرادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ آياتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ).

فالعقاب التربوي ينبغي أن يكون متدرجا تصاعديا مصحوبا بنفَس طويل، وهو ما نفتقده للأسف في ممارساتنا التربوية.

Advertisements

لاتبخل علي بتعليق، فأنا مستمر بكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s