المعادلة المعكوسة

اعتدنا جميعا على أن نوفر لأنفسنا كل وسائل الراحة في أسفارنا السنوية. نبحث عن أفخم أنواع السكن. ونحاول جاهدين أن نختار أكثر وسائل النقل راحة. وأجود وألذ أنواع المأكولات. وكلما توفرت هذه المتطلبات، كلما كان يومنا أجمل نقضيه مع من نحب خلال أيام معدوده. نعود بعدها لأوطاننا وتبقى الذكريات فترة من الزمان ثم تنسى.

ماذكرته أعلاه، معادلة شبه متفق عليها. ولكنني وجدت أن المعادلة معكوسة في رحلة السفر إلى الله تعالى خلال أيام الحج. فقد وجدت في التعب راحة. وفي الإرهاق حلاوة. ومع كل عقبة تواجهك لذة. إن كنت لم تجرب الحج حتى الآن، فقد تعتقد أنني أبالغ في وصفي. ولكن الشعور بأن الله يعطيك أضعافا مضاعفة من الحسنات كلما كانت المشقة أكبر، يجعلك تشعر براحة نفسية تنعكس على بدنك، فتشعر براحة جسدية حتى وإن كانت مؤلمة. إنه ألم التطهير من الذنوب. وما ألذه من ألم. لذا… فقد بت أبحث عن المشقة في طريقي إلى خالقي أحمل شعار “سعياً إليك” حاملا ذنوبي على ظهري. وفي كل خطوة أخطوها أو عقبة تقابلني، أشعر بأن حملي يصبح أخف وزنا وقلبي أكثر نقاءً وطهارة.
رحلة السعي إلى الله ليست كأي رحلة. فهي الرحلة الوحيدة التي تتذكر فيها كل التفاصيل. بدئاً باتخاذك القرار، مرورا بتحضيراتك لهذه الرحلة. ثم البدء بها، وانتهاء بوداعك لأطهر بقعة متوجها لأهلك تزف لهم خبر القبول من الله تعالى.

لطالما كرهت كل المواد الدراسية التي تحمل المعادلات. إلا مادة “الحج”، فمعادلتها المعكوسة، تجبرك على عشقها.

الحاج بإذن الله/ أحمد سعيد قريش (أبو رنا)

Advertisements

One thought on “المعادلة المعكوسة

  1. حج مقبول بأذن الله وسعي مشكور أخي أحمد ( أبو رنا ) أتفق معك بأنها معادلةٌ معكوسه وأنني كلما تعبت في هذه الرحلة أستمد روعت أنني في حرم الله الأمن وأنني بتُ أقرب لله وأن ما أحمله من ذنوب قد أُزيحت من كاهلي .
    سعياً أليك ربي شعار يجب أن نتخذه لحياتنا لأننا خُلقنا لنسعى للكمال .

لاتبخل علي بتعليق، فأنا مستمر بكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s